الدرس الأول ( الإيمان بالقضاء والقدر)

- بيّن معاني المصطلحات التالية:
- القضاء والقدر:هو تقدير الله الأشياء في القدم وعلمه أنها ستقع في أوقات وصفات معلومة .
- التوكّل: الأخذ بالأسباب وترك النتائج على الله تعالى. - التّواكل: الركون وعدم الأخذ بالأسباب وتركها على الله تعالى .
- ما حكم الإيمان بالقضاء والقدر ؟ واجب وركن
- قدّر الله تعالى مقادير كل شيء لحكمة، ما هي؟ لابتلاء الإنسان .
- لماذا تعد كل الأعمال التي يقوم بها العبد من القضاء والقدر ؟ لأنّها مكتوبة ومعلومة عند الله منذ القدم.
- اذكر أربع من ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر ؟
1- الشعور بالراحة والسعادة .2 - طرد الإعجاب بالنفس. 3- طرد القلق والضجر. 4- الاعتماد على الله
- متى يجوز الاحتجاج بالقضاء والقدر ؟ بعد الأخذ بالأسباب
- كيف يكون الابتلاء بالمصيبة خيرًا للمسلم ؟ إن صبر كان له الأجر والثواب
- هل يمنع الإيمان بالقدر من الأخذ بالأسباب ؟ لا ، فلا بد من الأخذ بالأسباب.
المحور الرابع : الدرس الثاني ( الكسب الطيب )

- بيّن معاني المفردات التالية: الله طيب: الله منزّه عن النقائص. أشعت أغبر : متفرق الشعر مغبر الوجه.
- اذكر أربع من مجالات الطيّب المطلوبة من كل مسلم ؟ الأقوال / الأعمال / الأخلاق / الرزق والكسب
–ما حكم التقرّب إلى الله بترك التكسّب والعزوف عن الطيبات ؟ غير جائز
- اذكر ثلاث أسباب لإجابة الدعاء ؟ طيب المأكل والمشرب والملبس / الإلحاح في الدعاء / طاعة الله ورسوله
- ما حكم من يأخذ مالاً من حرام، ثم ينفقه في الخير ؟ لا يجوز ، لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا
- ماذا تفعل عند اشتباه الأمر عليك بين كونه حلالاً أو حرامًا ؟ أسال أهل العلم أو أتركه
- ما نوع الاستفهام الوارد في قوله r ( فأنّى يستجاب له ) ؟ استفهام انكاري
- ما الأسباب لعدم إجابة الدعاء ؟ تأجيل الإجابة للآخرة لينال الأجر العظيم أو تقصيره في الطاعات واكل الحرام
من أسباب إجابة الدعاء
من موانع إجابة الدعاء
معرفة الله في الرخاء والشدّة
معرفة الله في الشدّة فقط
الإيقان بإجابة الدعاء
غفلة القلب عند الدعاء
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
المحور الرابع : الدرس الثالث ( مصير الكافرين ق (4 ) )

1-ما المقصود بـ : ( عتيد: حاضر ) (كفّار عنيد: كثير الكفر والتكذيب (( معتد مريب: ظالم شاك في الدّين )
( ما أطغيته : ما أضللته )
2-ما صفات الكفّار الوارد ذكرها في الآيات ؟ الكفر والعناد / منع الخير / الاعتداء / الشرك
3-الصيغة اللغوية في { ألقيا ..} موجّهة إلى اثنين ، فمن هما ؟ الملكان السائق والشهيد
4- في صفة من يدخل النّار أنّه { منّاع للخير } فما أنواع الخير التي منعها ؟ منع خير الإيمان عن نفسه / منع المال عن الفقراء / منع عن نفسه ثواب الجنّة
5- المستحق للعذاب وصفه الله بـ { كفّار} فما بماذا كفر؟ كفر بالله / كفر بالجنة والنار / كفر بالوعد والوعيد
6- ما الفرق بين قرينه الأولى وقرينه الثانية في الآيات ؟ الأول : الملك السائق / الثاني : الشيطان أو رفيق السوء
7-اذكر ثلاثة مظاهر للعدل الإلهي التام يوم القيامة ؟ إدخال الكفّار النار / عدم مضاعفة السيئات / إدخال المؤمنين الجنّة
8- علّل: لا جدوى من الخصام والجدال يوم القيامة ؟ لأن الله قد سبق وقدّم إليهم بالوعيد من خلال كتبه ورسله .
9- علّل : تكرار لفظ الإلقاء مرّتين في الآيات ؟ لبيان شدّة العذاب وتأكيده
10- ما الوعيد الذي سبق وأن قدّمه الله لبني آدم ؟ أن الكافر له العذاب والمؤمن له النعيم
11-بين موقف كل مما يلي يوم القيامة :- الشيطان تجاه من يتبعه ويطيعه ؟ يتبرأ منه الشيطان
- جهنّم تجاه المجرمين من الإنس والجن ؟ تطلب المزيد منهم
المحور الرابع : الدرس الرابع ( السنن الاجتماعية في القرآن الكريم )

- قارن بين السنن الاجتماعية والسنن الطبيعية

السنن الطبيعية
السنن الاجتماعية
أوجه الاختلاف
هي القوانين التي سنّها الله لهذا الكون وأخضع لها مخلوقاته جميعًا
هي الطريقة المتّبعة في معاملة الله للبشر بناءًا على سلوكهم وأفعالهم
أمثلة
كسنّة تعاقب الليل والنّهار والشمس والقمر والسحاب
سنّة الابتلاء/ التمحيص/ التسخير/التدرّج/التداول
أوجه التشابه
مرتبطة بإرادة الله لأنه خلق الكون وكل شيء
مرتبطة بإرادة الله لأنه خلق الكون وكل شيء
- ما الحكمة من ثبات السنن الربّانية ؟ حتى تكون معايير الحكم على الأشياء والمواقف واحدة .
- ما فائدة دراسة السنن الإلهية واكتشافها ؟ حتى يكون الإنسان فاعلاً ومؤثرًا.
- ما هي خصائص السنن الإلهية الاجتماعية ؟ الموضوعية والثبات / الربّانية / الإنسانية .
- إن طول عمر الأمم والحضارات وقصرها مرهون بمدى أخذها بسنن الصعود و الهبوط.
- من سنن الصعود ؟ العدل والتمسك بالدين / الالتزام بالأخلاق / الاهتمام بالعلم / العمل.
- من سنن الهبوط ؟ الكفر / الظلم / فساد الأخلاق / التقاعس عن العمل.
- بما ترد على الأقوال التالية :
- الحريّة الشخصية ليس لها حدود. / خطأ ، لها حدود وضوابط لكي لا نتعدّى على حرّية الآخرين.
- الظواهر الكونية( مثل الزلازل) تحدث بمحض الصدفة والحظ. / خطأ ، تحدث بإرادة الله نتيجة أفعال الناس وسلوكهم.
- علّل: ذكر عدد من قصص الأقوام السابقين في القرآن ؟ لأخذ العبرة والعظة
-علّل: ظلم الإنسان لأخيه من أخطر أنواع الظلم ؟ لأنّه يؤدي إلى نشر الفساد وهلاك المجتمع.
المحور الخامس : الدرس الأول ( الرسول صلى الله عليه وسلم أبًا وجدًّا )

- ما أهميّة إظهار الأب محبّته وحنانه لأفراد أسرته؟ تقوية الروابط الأسرية .
- ما أهميّة تحقيق العدل بين الأبناء في المعاملة ؟ نشر المحبّة والاستقرار وتماسك الأسرة.
- علّل : كان الرسول عليه الصلاة والسلام واضحًا وجادًّا عندما يتعلق الأمر بالحلال والحرام ؟
لأن هذه الأمور تعلق بالآخرة وهي أوامر الله تعالى فلا تهاون بها .
- ما واجبات الأبوّة كما فهمت من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ الرحمة/ العدل/ التعليم/ حسن التسمية.
- كان الرسول عليه الصلاة والسلام يظهر محبّته لأبناء الأنصار، علام يدل ذلك ؟ على محبته ورحمته الواسعة.
- ما الأمور التي حرص الرسول r عل تعليمها لأحفاده؟ تفضيل الآخرة على الدنيا والإكثار من التسبيح والتكبير.
المحور الخامس : الدرس الثاني ( جزاء المؤمنين - سورة ق ( 5 ) )

- بيّن معاني المفردات التالية:
- أزلفت : قرّبت - أوّاب: كثير الرجوع إلى الله - حفيظ: حافظ لحدود الله - قلب منيب : كثير الخشوع .
- من آثار التقوى على المؤمن؟ نيل البشارة من الله / تكفير السيئات / محبّة الله / تسهيل أموره في الدنيا والآخرة.
- كيف يمكن أن تصل إلى رتبة التّقوى ؟ طاعة أوامر الله واجتناب النواهي والإكثار من النوافل والطاعات.
- ما مظاهر السلام { ادخلوها بسلام } الذي ينعم به أهل الجنة ؟ السلام من الخوف والحزن والأمراض والموت.
- ما { المزيد } الذي يكرّم الله به أهل الجنّة بعد قوله { لهم ما يشاءون فيها } ؟ رؤية الله تعالى .
المحور الخامس: الدرس الثالث ( أبو ذر الغفاري – رضي الله عنه - )

- متى أسلم ؟ أسلم ولم تزل دعوة الرسول r سرية
- اذكر أربع من صفات أبو ذر الغفاري t ؟ الذكاء والفطنة - الورع و الزهد – التواضع - الشجاعة
- ما أهم أعمال أبو ذر الغفاري t في خدمة الإسلام؟ الدعوة إلى الإسلام / الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر/ الجهاد.
- ما الغزوات التي شارك فيها في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ فتح مكة / غزوة حنين / غزوة تبوك.
- ما دوره في عهد أبو بكر الصديق t ؟ شارك في حروب الردّة .
- ما دوره في عهد عمر بن الخطّاب t ؟ شارك معه في الفتوحات الإسلامية.
- ما الأسلوب الذي استخدمه في الدفاع عن الفقراء ؟ كان يطلب من الأغنياء أن يتصدّقوا ويخرجوا زكاتهم.
- ما الأقوام التي دعاها للإسلام قبل الهجرة ؟ بني غفار وبني أسلم .
- إلى أين أمره عثمان بن عفان t أن يخرج بعد خلافهما ؟ وأين توفي ؟ إلى الرّبذة وهناك توفي أيضًا.
المحور الخامس : الدرس الرابع : الحديث : ( أولياء الله تعالى )

- بيّن معاني المفردات التالية: - عادى : آذى. – الولي : المؤمن التقي. – آذنته بالحرب : أعلنته بأنّي محاربه. – النوافل : ما زاد على الفرائض. – استعاذني : استجار بي
- ما الطريق الموصل إلى رتبة الولي ( أو ما أسباب الوصول إلى رتبة الولاية ) ؟
1- أداء الفرائض والابتعاد عن المحرمات. 2- الإكثار من النوافل والاستمرار في الطاعات.
- ماذا تفيد كلمة ما يزال في الحديث ( وما يزال عبدي ....) ؟ تفيد الاستمرارية في أداء النوافل.
- اذكر ثلاثًا من ثمرات محبة الله لعباده؟ إجابة الدعاء / التوفيق والسداد لجوارحه / حمايته من كل ما يضرّه.
- ما حكم إيذاء كل من العلماء أو المؤمنين أو صحابة الرسول r ؟ غير جائز
- أمثلة على الفروض العينية : الصلاة / الزكاة / الصيام
- أمثلة على الفروض الكفائية : التبرع بالدم / صلاة الجنازة / صلاة الاستسقاء
- علّل معاداة أولياء الله من كبائر الذنوب؟ لأن الله قد أعلن الحرب على صاحبها.
- قال الرسول r فيما يرويه عن ربّه : ( ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه )
حدد من هذا الجزء من الحديث أداة القسم وجوابه؟ أداة القسم : الواو / جواب القسم : لأعطينّه ، لأعيذنّه
-قارن بين الفرائض والنوافل من حيث أوجه الاختلاف والتشابه ؟
- أوجه التشابه : كلاهما من العبادات / يحصل الأجر في أدائهما
- أوجه الاختلاف : -الفرائض : محددة بالعدد/ واجبة - النوافل : غير محددة بالعدد / غير واجبة
المحور الخامس : الدرس الخامس ( الشفاء بنت عبد الله العدوية t ) :

- نسبها : الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس القرشية العدوية.
– دخلت الإسلام : قبل الهجرة .
- تعلّمت القراءة والكتابة : في مكّة قبل الإسلام.
- كانت: أول معلمة في الإسلام.
- ماذا كانت تعلّم النساء ؟ الكتابة / القراءة / أمور الدين والدنيا
- من صفاتها : محبة للعلم/ راجحة العقل/مطيعة لله ورسوله/الأمانة
- اذكر ثلاث من أعمال الشفاءt في خدمة الإسلام؟ تعليم النساء / الدعوة إلى الإسلام / تولّي الحسبة .
- ما النتائج الإيجابية لأعمالها على المجتمع؟ تماسك المجتمع / نشر العلم / منع الفساد والغش
- ما أهمية وجود معلّمة للنساء في المجتمع ؟ سهولة وحرية ومرونة التعلّم بين النساء.
- علّل: خصّص رسول الله r دارًا بالمدينة للشفاء t ؟ تقديرًا لعلمها وتسهيلاً لنشر العلم.
- علّل: تقديم عمر بن الخطاب t الشفاءt في الرأي وتوليتها أمر الحسبة ؟ لثقتها بها وبأمانتها ورجاحة عقلها.
- عرّف الحسبة ؟ هي رقابة إدارية من الدولة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومراقبة الأسواق.
المحور السادس : الدرس الأول : ( تكريم الإنسان )

- عدّد مظاهر التكريم الإلهي للإنسان ؟ خلقه في أحسن تقويم / تفضيله على سائر المخلوقات / سجود الملائكة لآدم
الخلافة في الأرض / تسخير ما في الكون له / الإنسان محور الرسالات السماوية
- ما هي جوانب التكريم في خلق الإنسان ؟ خلق آدم بيد الله تعالى / التسوية في الخلق.
- ما وجه التفضيل للإنسان على غيره من المخلوقات ؟ علّم آدم الأسماء دون الملائكة.
- بم ظنّت الملائكة حينما أخبرهم الله بخلافة الإنسان؟ أن يفسد فيها الإنسان بالشرك والمعاصي
- ما نوع السجود الذي أمر الله به لآدم عليه السلام ؟ سجود تحيّة وتكريم.
- على ماذا تقوم خلافة الإنسان في الأرض ؟ العمل والسعي / الاستفادة من المعطيات الكونية/استخدام المواهب الإنسانية
- كيف سيكون حال الإنسان بين غيره من المخلوقات إذا كان الكون غير مسخر له ؟ سيعيش في ضعف وفقر ويهلك.
- توفير الرزق في هذا الكون المسخّر يحفظ للإنسان كرامته. وضّح ؟ لأنّه لن يحتاج إلى أحد ويكفيه عن غيره.
-كيف يمكنك تكريم نفسك بعد معرفتك بتكريم الله لك؟ من خلال طاعة أوامر الله وعدم سؤال الغير.
- حقوق الإنسان في الإسلام هي خمسة :
1- في مجال حفظ الدين : حرية العقيدة / التعايش السلمي بين الديانات /حق ممارسة الشعائر التعبّدية لغير المسلمين.
2- في مجال حفظ النّفس : حق الحياة / الاحترام حيًّا أو ميّتًا / توفير مقوّمات الحياة والعمل .
3- في مجال حفظ العقل : حق الاختيار والتعبير / حماية العقل من المفسدات / حق العلم والبحث
4- في مجال حفظ النّسل : حق الزواج / حق رعاية الأبناء / حفظ الأعراض من العدوان
5- في مجال حفظ المال : حق الحفاظ على المال / حق التّصرف بالأموال / حق الملكية الفردية.
- ما واجب الأفراد والمجتمع تجاه هذه الحقوق..؟ احترامها والعمل بها
-يعد العقل من أهم مظاهر التكريم الإلهي للإنسان، وضّح ذلك؟ لأن العقل هو الذي يميّز بين الأمور بين الخير والشر.
- وصف الله الإنسان بأنّه خليفة ، فما دلالة هذا الوصف ؟ يدل على تكريم الله تعالى للإنسان.
المحور السادس: الدرس الثاني ( تحذير وتذكير سورة( ق 6) )

- بيّن معاني المفردات التالية : - قرن : أمم وجماعات.– أشد منهم بطشا: أكثر منهم قوة.– محيص: مفر ومهرب
- فنقّبوا : تقلّبوا في البلاد . – لغوب : تعب . – لذكرى : عبرة. - تشقّق : تتصدّع
- صف بعض مظاهر حركة الأمم في بلدانها ؟ جالوا في أقطارها وعمّروها وملكوها وتسلّطوا على الأمم الضعيفة.
- ما سبب هلاك القرى والأمم ؟ انتشار الظلم والبطش.
- علّل: لو حكم الله على أمّة بالهلاك، ليس باستطاعتها إنقاذ نفسها؟ لأن عذاب الله شديد لا تردّه أي قوة.

- علّل : التعب محال في حق الله تعالى ؟ لأنّه عزّ وجل قد حاز على صفات الكمال في كل شيء .
- من الذين يشملهم الحشر يوم القيامة ؟ الإنس والجن وجميع المخلوقات.
- كيف يكون حشر الناس ؟ يكون يسيرًا وسهلا أمام قدرة الله .
- ما صفة من يعتبر بأحداث التاريخ والأمم ؟ عاقل متدبّر وذو قلب حاضر.
- قال تعالى { نحن أعلم بما يقولون وما آنت عليهم بجبّار فذكر بالقرءان من يخاف وعيد } ، تضمّنت الآية :
- تهديد ووعيد : للمكذبين والمعاندين بالقول - تسرية وطمأنة : أن الله يعلم قولهم وسوف يعاقبهم عليه
- دور الرسل عليه الصلاة والسلام : البلاغ والدعوة والتذكرة. – صفات الأنبياء: ليسوا بجبّارين
- ما صفة خروج الناس من قبورهم إلى الحساب ؟ مسرعين فزعين .
- ما الحكمة من خلق السموات والأرض في ستة أيام ؟ تعليم العباد الصبر والتأني في الأمور.
- ما العلاقة بين الصبر وبين إقامة الصلاة في أوقاتها ؟ متلازمة ، لأن المحافظة على الصلاة تحتاج إلى الصبر.
- علّل : ليس كل من يستمع إلى القرآن يعتبر ويستفيد منه؟ لأن الاعتبار لا يكون بالسمع فقط ويجب العمل به.
- علّل : الرسول لا يملك قهر الكفار على الإيمان ؟ لأنّه لا إكراه في الدين ودورهم البلاغ فقط.
- اذكر صورًا من أحداث يوم القيامة ؟ الصيحة / البعث وتشقّق الأرض / الحشر / الحساب.
- قال تعالى { واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب [ 41] يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج }: -
تتضمن الآية الكريمة نداءًا واستجابة، وضّحهما؟
النداء : نداء الملك لأرض المحشر / الاستجابة : سماع الصيحة و استجابة الأموات والعظام للبعث والحشر.

المحور السادس: الدرس الثالث( الإسلام والزراعة )

- عدّد مظاهر قدرة الله في النبات ؟ أنواع وأشكال مختلفة / مصدر للغذاء والنبات / عملية البناء الضوئي.
- ما حكم الزراعة ؟ فرض كفاية ( أي إذا قام بها البعض سقط عن الباقين ).
- من أمثلة الإصلاح المادي للأرض؟ حرث الأرض / تنظيف التربة / غرس النبات
- من أمثلة الإصلاح المعنوي للأرض؟ التشجيع على إحياء الأرض / الدعاء لله بإنبات الزرع
- من فوائد التشجير والنبات؟ مصدر للغذاء والدواء / القضاء على التصحّر/ تنقية الهواء / الظلال
- اذكر حقوق الإسلام للنبات؟ حمايتها / إخراج زكاتها / بيئة نظيفة / غرس النبات / رعاية النبات / تمهيد الأرض.
- ما الحكمة من تسخير الله النبات للإنسان ؟ تكريمًا له وليستفيد منها.
- علّل حث الإسلام على الزراعة ؟ لأنها مصدر عظيم للغذاء والدواء
- علّل النهي عن قطع الأشجار؟ لأن ذلك يخل بالتوازن البيئي.
المحور السادس : الدرس الرابع: الحديث ( أخلاق المؤمنين )

- بيّن معاني المفردات :
- من نفّس: من فرّج . - كربة : شدّة . – السكينة : طمأنينة القلب . – حفّتهم الملائكة : أحاطت بهم
- ما الكرب التي قد تصيب الإنسان في الدنيا ؟ الأمراض / الفقر / موت قريب أو صديق.
- ما الكرب التي تواجه العبد يوم القيامة ؟ البعث / الحشر / الحساب
كرب الدنيا
كرب الآخرة
قد تكون في الخفاء
تكون أمام الجميع
بسيطة وقليلة
شديدة وعظيمة
تستطيع تحمّلها
لا تستطيع تحمّلها
- قارن بين كرب الدنيا وكرب الآخرة : -









- ما مصدر الخيرية في تعلّم القرآن في الحديث { خيركم من تعلم القرآن وعلّمه }؟ لأنّه كلام اللهعز وجل.
- ما البشارات الأربع في الحديث لمن يجتمع في حلقات العلم ؟ نزول السكينة/ الرحمة/ تحفهم الملائكة/ ذكر الله لهم.
- ما أعظم تلك البشارات في رأيك ، ولماذا؟ ذكر الله لهم ، لأن الله هو المقصود بالعبادة وهو خالقنا ويكفي ذكره لهم.
- بما توعّد الله من يترصّد للآخرين ويتتّبع عوراتهم ؟ بتتبّع عورته وفضحهأمام الناس.
- ستر العورة قد يكون مادّيًا وقد يكون معنويًّا. وضح ذلك؟
ماديًّا كستر عورة الفقير بالملابس ومعنويًّا كستر الأخبار وعدم نشرها وفضحها.
- ما ميزان التفاضل بين الناس يوم ينفخ في الصور ؟ الأعمال والتقوى.
- اذكر أربع أمور لا اعتبار لها عند الله إذا كان مقصّرًا في عمله؟ النسب/ المال / اللون / الحجم والجسم .


[ للأمانة منقول ]